عفا الله عما مضى     ---     كلنا يحمل جاسوساً يراقبه     ---     فلسطينيو سوريا والقوانين الناظمة     ---     المجالي يستعيد رتبته العسكرية!     ---     الحكم والحكومة في سورية: ليس خطأ ترجمة     ---     غير العرب يكرهون إسرائيل أيضاً     ---    
الجديد :
الرئيسية » الصورة تتكلم » كتب وإصدارات » كتاب: السياسة التعليمية للطفل الإسرائيلي – فلسفة وأهداف

كتاب: السياسة التعليمية للطفل الإسرائيلي – فلسفة وأهداف



أخبار ذات علاقة
إعلان تجاري
11-12-18 20:26 0 المشاركات RSS 2.0

السياسة التعليمية للطفل الإسرائيلي

فلسفة وأهداف

 مرحلة ما قبل الابتدائي “دور الحضانة ورياض الأطفال”

هذا البحث يسلط الضوء على أهمية مرحلة الحضانة ورياض الأطفال في تكوين الاتجاهات والقيم عند الأطفال في إسرائيل، ويبين كيف يتم صهر هؤلاء الأطفال في وحدة ثقافية واجتماعية واحدة، ويوضح كيف يتم التعليم في رياض الأطفال والأساليب المتبعة، ويشرح البحث السياسة الرئيسة.

وتعرف الدراسة القارئ على التفاوت في الاهتمام بين أطفال اليهود وأطفال العرب داخل إسرائيل.

وتبرز الدراسة عددا من المؤسسات التعليمية التي تعمل على تربية الطفل في إسرائيل وتوجيهه وإعداده، من أجل تحويل مضامين تلك العقلية الإسرائيلية في إعداد الأطفال الإسرائيليين الذي هم قادة إسرائيل وأبنائها في المستقبل.

وشملت الدراسة المباحث الآتية:

الفصل الأول : “طبيعة المجتمع الإسرائيلي ومؤسسات التعليم فيما قبل المدرسة”. وفيه نعرض طبيعة هذا المجتمع ومدى الاهتمام بالطفل في إسرائيل الذي فرضته طبيعة هذا المجتمع ثم نذكر أهمية هذه المؤسسات وعلاقة ذلك ببنية المجتمع الإسرائيلي.

الفصل الثاني: “مؤسسات التعليم فيما قبل الابتدائي في إسرائيل”.

      وفيه تتعرض الدراسة لعلاقة مرحلة ما قبل الدراسة بنظام التعليم العام. وكذلك تطور حركة رياض الأطفال وما وصلت إليه الآن، وأنواع هذه المؤسسات التي تعمل على صهر السكان في مجتمع واحد.

الفصل الثالث: “السياسة التعليمية في إسرائيل لمرحلة ما قبل المدرسة وأهدافها”.

وفيه تتعرض الدراسة إلى أهداف التربية الإسرائيلية بشكل عام وكذلك السياسة التعليمية لهذه المرحلة والتوجهات في دور الحضانة ورياض الأطفال.

الفصل الرابع: “برامج إعداد طفل ما قبل المدرسة الابتدائية في إسرائيل”. وفيه وقفت الدراسة على البرامج والأنشطة في مؤسسات ما قبل المدرسة واللعب كنشاط تربوي، وكذلك عرضنا صورة الإنسان العربي في أدب الأطفال اليهود.

الفصل الخامس: “تعليم العرب فيما قبل الابتدائي في إسرائيل”.

وفيه تتعرض الدراسة لتربية الطفل العربي في إسرائيل مع الإشارة إلى جوانب الاختلاف بين مؤسسات تربية الطفل العربي والطفل الإسرائيلي وتوضيحها، ثم عرض بعض التوجهات العنصرية للتربية الإسرائيلية، كما تناول الفصل الحديث في حركة رياض الأطفال.

الفصل السادس: “دراسات، توصيات، نتائج البحث، مقترحات”.


تعليقات وآراء
النشرة الدورية أنشطة المعهد تحت المجهر مواقعنا إعلانك هنا